أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / تعرف على علامات ليلة القدر و الدعاء المستحب ليلتها
ليلة القدر
ليلة القدر

تعرف على علامات ليلة القدر و الدعاء المستحب ليلتها

ليلة القدر خير من ألف شهر ، هكذا وصفها الله سبحانه وتعالى فى حديثة عن افضل ليالي الدهر فى سورة بأكملها حملت اسمها ، ليلة ينتظرها المسلمون كل عام فى العشر الأواخر من شهر رمضان حيث النفحات و البركات القيمة التي يعيشها المسلمون فى تلك الأيام و يأتى تمييز الله تلك الليلة على باقي أيام العام نظرا لانها انزل فيها القران .

موعد ليلة القدر في شهر رمضان

ليلة القدر ينتظرها المسلمون فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حيث عشرة العتق كما ابلغنا نبينا الكريم فى حديثة شهر رمضان أوله رحمة و أوسطة مغفرة و اخرة عتق من النار ، و تأتي ليلة القدر فى الليالي الوترية اى الفردية فى العشر الأواخر من الشهر الكريم ، و ربما تاتى حكمة نبينا فى عدم الإفصاح عن موعدها بدقة نظرا لان الله أراد ان يجتهد عبادة اكثر في العشر الأواخر باكملهم و ليس يوم واحد بعينة .

علامات ليلة القدر فى شهر رمضان

ليلة القدر لها علامات مميزة يمكن تمييزها بحدوث اى منها ، حيث اخبرنا سيدنا محمد ان تلك الليلة لا تكون باردة او حارة و أنما معتدلة ، كما انه لا يشاهد فيها اى شهب و التي يرسلها حراس السماء على الشياطين ، كما ان صباح اليوم التالى لتلك الليلة تكون الشمس فيها هادئة و غير مشعة و فسر احد السلف ان نزول الملائكة طوال الليل الى الأرض ربما هو السبب فى حجب أشعة الشمس

أفضل الأدعية فى ليلة القدر

و لفضل الليلة الكريمة العظيم ربما يحرص المسلمون على الدعاء والتضرع الى الله أملأ في العتق من النار حيث يقترب الله سبحانة و تعالى من السماء الدنيا ليباهى الملائكة بعبادة الطائعين و يغفر لهم و لهذا ليكم مجموعة من الادعية المضل تلاوتها تلك الليلة

  • عن أمِّ المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة، ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني»
  • اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء و روحي مع الشهداء و احساني في عليين وإساءتي مغفورة.
  • اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.

شاهد أيضاً

مواعيد مسلسلات رمضان

مواعيد مسلسلات رمضان على شاشة DMC الفضائية 2017

بدء شهر رمضان الكريم بنفحاته و عطرة الرائع و بدء معه السباق الدرامي الرمضاني و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *