الرئيسية / اخبار مصر / “الصحة” تعلن عن خطتها لمنع انتشار أمراض الشتاء وتقدم خطوات لمنع تفشي الأوبئة
أمراض الشتاء
خطوات مكافحة أمراض الشتاء

“الصحة” تعلن عن خطتها لمنع انتشار أمراض الشتاء وتقدم خطوات لمنع تفشي الأوبئة

مع بداية فصل الشتاء تنتشر العديد من الأمراض المعدية وأكثرها انتشاراً الإنفلونزا، ولمكافحة أمراض الشتاء التي تظهر في هذا الموسم، فقد أعلنت وزارة الصحة عن خطتها ووضعت 10 خطوات هامة من خلالها يمكن منع تفشي الأوبئة.

وزارة الصحة تنصح بـ 10 خطوات لمكافحة أمراض الشتاء الموسمية

1-الوعي الثقافي الصحي بين أفراد المجتمع، لتفادي حدوث العدوي بين الأفراد، ففي فصل الشتاء تخلق الأجواء المناخية بيئة مناسبة لانتشار الأمراض، فالرذاذ هو السبب الرئيسي في انتقال العدوي لمرض الإنفلونزا من شخص لأخر، وتحدث هذه العدوي بسبب العادات الخاطئة التي يرتكبها بعض الأشخاص.

ولذلك تعقد وزارة الصحة العديد من الندوات التثقيفية، وتستخدم الملصقات التي تشجع المواطنين علي الالتزام بالنظافة العامة والشخصية والالتزام بتهوية المنزل والأماكن المغلقة والالتزام بعدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب وخاصة أدوية المضادات الحيوية والمسكنات، وتكثف الجهود الإعلامية للتوعية الصحية.

2-الحرص علي الاكتشاف المبكر للحالات المرضية والإبلاغ عنها بسرعة، عن طريق مواقع الترصد المختلفة ومتابعة المصاحبين للمصابين بالأمراض المعدية، وإبلاغ الغرف الوقائية علي مستوي الإدارات والمحافظات والمستوي المركزي عند حدوث زيادة في عدد الحالات المصابة عن الفترة السابقة.

3-أعلنت وزارة الصحة عن خطة لتجنب انتشار الأمراض الوبائية في فصل الشتاء، ولتقليل حدوث أمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب السحائي والحصبة والنكاف والإنفلونزا.

4-إعطاء تطعيمات لتفادي أمراض الالتهاب السحائي والحصبة والنكاف أو أي أمراض أخري يمكن الوقاية منها عن طريق التطعيم، وتوفير أدوية الطوارئ التي تلزم عند حدوث تفشيات وبائية في فصل الشتاء.

5-مراجعة معايير الجودة في المعامل والمستشفيات ومستشفيات الحميات وتجهيز المنشآت الصحية.

6-حصر الأماكن المتوقع انتشار أمراض الشتاء بها وتنشيط المرور عليها، للتأكد من الالتزام بالاشتراطات والإجراءات الصحية وتشمل التهوية والنظافة العامة وكتابة تقارير مفصلة عند وجود ملاحظات وتسجيل ذلك في سجلات الإدارة والوحدة المختصة ومتابعة التنفيذ، ومراجعة وجود كافة الإمكانات البشرية والمعملية والأدوات والتجهيزات.

7-تجهيز العاملين في الإدارات الصحية علي كيفية رصد انتشار أمراض الشتاء الوبائية وكيفية مواجهتها وتجهيز المعامل المركزية والفرعية في المحافظات، وإمدادها بالكيماويات والكواشف اللازمة لتشخيص أمراض الشتاء.

8-معرفة كمية الطعوم المطلوبة وتجهيزها حسب الأعداد المستهدفة في نطاق الإدارة الصحية، وتطعيم طلبة المدارس ضد الالتهاب السحائي، وتجهيز أدوية الطوارئ وخاصة المضادات الحيوية بمختلف أنواعها والتي تخص أمراض الشتاء.

9-تنفيذ برامج توعية عن طريق فرق صحية مدربة توجه إلي التجمعات والمعسكرات.

10-التأكد من سلامة الأغذية وتشديد الرقابة عليها، للتأكد من سلامتها.

شاهد أيضاً

بعثة الحج

أخبار مصر الآن الأربعاء 2 أغسطس 2017 : رئيس بعثة الحج يؤكد 78 ألف حاج هذا العام

في متابعة لأخر و اهم التطورات التى حدثت على الساحة المحلية في الساعات الأخيرة نتابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *